اختبارات

دورات قدرات جامعيين

605 1

نصائح لاختبار قدرات الجامعيين

دورات قدرات جامعيين هي دورات لمساعدة الطلاب في اجتياز اختبار الجامعيين، هو اختبار يتم اجراؤه لطلاب ما بعد الجامعة، ولذلك الاختبار عدد من الأهداف، ويتكون الاختبار من 120 سؤال .

هذه الأسئلة تكون مقسمه إلى 6 أقسام، وتبلغ مده الاختبار 150 دقيقة، ويعرف اختبار القدرات للجامعيين او دورات قدرات جامعيين على أنه اختبار يقدم باللغة العربية للطلاب في المراحل ما بعد الجامعة الذين يرغبون في اتمام دراساتهم العليا والدراسات ما بعد الجامعية، ويتكون الاختبار من خمسه أجزاء:

  1. الجزء الأول هو الجزء الكمي .
  2. الجزء الثاني هو الجزء اللفطي .
  3. الجزء الثالث هو الجزء الخاص بالتفكير الناقد.
  4. الجزء الرابع هو الأشكال .
  5. الجزء الخامس هو المنطق وهو جزء هام جدا .

 

نصائح لاختبار دورات قدرات الجامعيين | عين المبدع

 

لمن يقدم هذا اختبار قدرات الجامعيين ؟

يقدم هذا الاختبار إلى طلاب وطالبات الدراسات العليا في الجامعات السعودية والبرامج السعودية ما بعد المرحلة الجامعية، وبرامج الدبلوم العليا الداخلية والخارجية، وللبعثات الخارجية في الدراسات ما بعد الجامعية.

يتكون الاختبار من 120 سؤال في 6 أقسام، مدة كل قسم 125 دقيقة والزمن الكلى ساعتين ونصف هذا بالنسبة للاختبار الورقي، أما في الاختبار الإلكتروني فإن هذا الاختبار تقريبا ما بين 94 إلى 100 سؤال في مدة زمنيه 100 دقيقة، الاختبار الورقي يكون فترتين فقط، أما الاختبار الإلكتروني (المحوسب) فإنه يكون مفتوح طوال العام.

اقرأ ايضا : كيف تجتاز دورات ستيب بتفوق ؟

بالنسبة للأجزاء الرئيسية في الاختبار:

  • أولا الجزء الكمي:

الجزء الكمي يتم التركيز فيه على مسائل الحساب والمهارات الحياتية وجزء بسيط على الجبر والهندسة وجزء مهم جدا على قراءة البيانات وتفسيرها، هذا الجزء يهتم مهارات التفكير العليا والمهارات العقلية مثل التحليل والاستنتاج والاستقراء وإدراك العلاقات المنطقية وحل المشكلات الرياضية.

  • ثانيا الجزء اللفظي:

وهو الجزء الخاص باللغة وهو يتكون من أربع موضوعات مهمة هذه الموضوعات هي التناظر اللفظي و اكمال الجمل، والخطأ السياقي واستيعاب المقروء.

  • ثالثا جزء التفكير النقدي:

وهذا الجزء هو عبارة عن مجموعة من قدرات التفكير الذهني العالية التي يستخدمها الانسان بمهارة.

رابعا القسم خاص بالأشكال، وفي هذا الجزء يخطئ الكثير من الطلاب والطالبات، ولذلك فإنهم يحتاجون إلى الدعم، وهو القدرة على إيجاد العلاقات المنطقية أو ذات أنماط معينة بين الأشكال والاجسام في الفراغ.

أما الجزء الأخير فهو جزء المنطق، وهو مهارة التفكير بطريقة منطقية مسلسلة وفق ضوابط محدده للوصول إلى نتائج منطقية.

  • أهداف الاختبار:

1- الهدف الأول هو التعرف على الطلاب الذين لديهم مهارات بحثية وقدرات تزيد من فرص نجاحهم في برامج الدراسات ما بعد الجامعية.

2- الهدف الثاني هو تمييز القدرة عند الطالب على استخدام مهارات التفكير الناقد وفهم التعابير من السياق وإدراك العلاقات المنطقية.

3- الهدف الثالث هو تميز القدره عند الطالب على القياس وفهم الأشكال والربط بينها وفق مفاهيم رياضية أساسية.

4- الهدف الرابع هو تقديم معيار عادل للقبول في برامج الدراسات ما بعد الجامعة يضاف إلى باقي المعايير المستخدمة في القبول.

5- الهدف الخامس والأخير هو تبصير الطالب بمستواه في القدرات العقلية المهمة للتعليم ما بعد الجامعي.

يقيس الاختبار القدرة على الاستقرار وإدراك العلاقات المنطقية وتفسير النتائج والقراءة بفهم عميق، إلى جانب التحليل والاستنتاج وحل المسائل المبنية على المفاهيم الرياضية وتميز البناء المنطقي للتعابير اللغوية والاستدلاء.

يتم إجراء هذا الاختبار بإحدى الطريقتين، إما الطريقة الورقية، أو الطريقة الإلكترونية (المحوسبة) والطريقة الورقية تكون ملتزمة بمكان معين و بموعد معين يتم إجراء الاختبار فيه، وتجرى مرتين، أما عن الطريقة الإلكترونية فإنها مفتوحه لجميع الطلاب طوال أيام العام فهي غير محددة بوقت.

وينصح الطلاب الذين هم بصدد إجراء اختبار الطلاب الجامعيين بأن يكونوا على وعي كافي بمهارات البحث العلمي، ومهارات الإجابة بسرعة على أسئلة الاختبار، حيث أن الاختبار يكون محدد بزمن معين يجب عليهم الإجابة في هذا الوقت .

كذلك فإن التدريب على اسئلة الاختبارات السابقة من اختبارات الجامعيين يعمل على جعل الطالب يكون متمرسا ومعتادا على هذه النوعية من الاسئلة .

وهذا يعمل بالطبع على تخفيف حدة التوتر الذي قد يصيب الطلاب قبل إجراء الاختبار، كذلك أيضا فانه ينصح للطلاب التدريب على استخدام الحاسوب في حل الاختبارات المختلفة، حيث أن الاختبار المحوسب يعد هو الأفضل؛ لأنه غير محدد بمكان معين ولا بزمان معين.

1 تعليق

اترك تعليقاً