اختبارات

قياس اختبار الجامعيين 2020 (دليل شامل)

1084 0

إختبارات القياس للجامعيين  وماهى فوائدها

قياس اختبار الجامعيين تحتاج الدراسات ( ما بعد الجامعية الدراسات العليا ) أن يتمتع الطالب بقدرات ذهنية عالية تمكنه من اجتيازها والوصول إلى أعلى الدرجات العلمية.

ويعتبر اختبار القدرات هو المقياس الموحد لكل الطلاب الجامعيين، وذلك حتى يكون معيارا دقيقا وعادلا للجميع، وهذا يساعد الجهات التعليمية المختلفة، والتي يوجد لديها برامج كثيرة للدراسات العليا على أن تختار الطلاب الأمهر والأكثر قدرة ذهنية لكي يتمكنوا من متابعة المتطلبات الدراسية في هذه الجهات.

وبالنسبة لاختبارات القياس للجامعيين فإنها تعمل على قياس كل من القدرات التحليلية والقدرات الاستدلالية لخريجي الجامعات، بمعنى أنها تركز يركز على معرفة قابلية هؤلاء الطلاب للتعلّم بصرف النظر عن التميز في موضوع معين، ويتم تقديم الاختبار باللغة العربية.

 

قياس اختبار الجامعيين 2020 | (دليل شامل) |عين المبدع | قياس اختبارات الجامعيين

 

قياس اختبار الجامعيين ويهدف الاختبار كما ذكرنا إلى قياس القدرة الاستدلالية والتحليلية لخريجي الجامعات، وذلك عن طريق قياس قدرتهم على:

  1. القراءة بوعي وبفهم عميق.
  2. القدرة على تمييز البناء المنطقى للتعبيرات اللغوية.
  3. القدرة على الاستدلال.
  4. القدرة على الاستنتاج.
  5. القدرة على إدراك كل من العلاقات المنطقية سواء المكانية أو غير المكانية.
  6. القدرة على التحليل.
  7. القدرة على الاستقراء.
  8. القدرة على تفسير النتائج.
  9. القدرة على حل المسائل والتي تكون مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
  10. العمل على تبصير الطالب بمستواه وقدراته العقلية المهمة بالنسبة للتعليم ما بعد الجامعي.
  11. العمل على تقديم معيار، هذا المعيار يُضاف إلى بقية المعايير الأخرى والتي تستخدم لاختيار طلاب الدراسات العليا.
  12. وقد عملت الجامعات في العالم كله على إجراء مثل هذه الاختبارات للطلاب المتقدمين للدراسة في الدراسات العليا، ومن أشهر هذه الاختبارات هو اختبار (GRE).

كذلك فإنه يهدف إلى تمييز الطلاب الذين يكون لديهم مهارات بحثية، وقدرات تعمل على التزويد من فرص وإمكانية نجاحهم في البرامج الخاصة بالدراسات العليا.

وبالنسبة للاستعداد للاختبار، فإن الاختبار لا يعتمد بشكل مباشر على معلومات الطالب الخاصة بالمقررات الدراسية التي درسها في مرحلة الجامعة، باستثناء طبعا المبادئ والمهارات الأساسية الحسابية واللغوية .

ولذلك فإن الاختبار لا يحتاج إلى استعداد مسبق ومذاكرة، وإنما يعتمد على حصيلة الطالب الثقافية وتجاربه الحياتية المتراكمة، وتساعد القراءة المكثفة والاطلاع الواسع الطالب في اجتياز الاختبار.

قياس اختبار الجامعيين أما عن أوقات عقد الاختبار، فإن الاختبار الورقي يتم عقده مرة واحدة في العام، ويتم الإعلان عن موعده عبر موقع المركز الإلكتروني، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، أما بالنسبة للاختبار الإلكتروني فإن التسجيل له متاح في أي وقت طوال السنة.

وإليك بعض الإرشادات العامة الخاصة بالاختبار:

  1. عليك متابعة موقع المركز الإلكتروني، وذلك للاطلاع على كافة المعلومات التي تتعلق بمقرات الاختبار وموعده قياس اختبار الجامعيين.
  2. عليك أن تحرص على الحضور في المكان واليوم والميعاد الذي سجلت فيه للدخول إلى الاختبار، وعندما تحضر لمقر الاختبار قم بالتوجه إلى الشخص المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك، وذلك في لجنة الاستقبال حتى تتم مراجعة كافة الأوراق والمستندات التي بحوزتك، والتأكد أيضا من تحقيقك للشروط اللازمة لكي تؤدي الاختبار، حينها سيتم السماح لك بالدخول لقاعة الاختبار ومن ثمَّ توجيهك للجلوس في مقعدك والذي يحدد لك مسبقا.
  3. بعد أن يكتمل دخول جميع الطلاب للقاعة، فإنه سيتم توزيع كراسة الأسئلة، وفي داخلها ورقة الإجابة الخاصة بك، وهي استمارة يتم قراءتها باستخدام الماسح الضوئي، ولذلك حافظ على سلامتها.
  4. بعد أن يتم ملئ البيانات تبعا لتعليمات مشرف القاعة، قم بفتح ورقة الأسئلة وابدأ بالإجابة على الأسئلة.
  5. تكون جميع الأسئلة من نوع الاختيارات من متعدد (أ، ب، ج، د) ويجب على الطالب أن يقوم بتظليل دائرة الحرف الذي يقابل الإجابة الصحيحة فقط لكل سؤال وذلك في ورقة الإجابة مستخدما قلما رصاصا والذي يكون من نوع HB-2.
  6. لا يسمح مطلقا باستخدام للقلم الحبر السائل أو الجاف، وسيتم توزيع الأقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ومن المفضل أن يـحضر الطالب معه قلما رصاصا من نوع HB-2 احتياطا.
  7. لا يسمح للطالب باصطحاب الآلة الحاسبة.
  8. يكون زمن آداء الاختبار ساعتان ونصف.
  9. بالنسبة للاختبار الورقي فإنه سيكون هناك قرابة الساعة بين دخول الطالب للقاعة وبين بداية الاختبار، ولذلك فإنه على الطالب أن يكون مستعدا للجلوس مدة حوالي ثلاث ساعات ونصف، ولكن في حالة الاختبار الإلكتروني، فإن إجراءات الاختبار تتطلب حضور الطالب قبل موعد الاختبار بـربع ساعة.

اقرأ ايضا : ما هو إختبار ستيب للمعلمين والمتخصصين فى اللغة الإنجليزية

أهم النصائح لإجتياز دورة قدرات الجامعيين 

اترك تعليقاً